Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10460
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | إسماعيل إبراهيم فاضل المشهداني | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-03T05:36:29Z | - |
dc.date.available | 2023-12-03T05:36:29Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit | en_US |
dc.identifier.issn | 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10460 | - |
dc.description.abstract | سنقرأ التشخيص والتجسيد في ديوان (الإبحار في ماء الوضوء) وهما من التقانات التصويرية التي سجلت حضورا واسعا لدى الشاعر والناقد حكمت صالح. يقصد بالتشخيص: إضفاء الحياة من خلال الفعل أو الصفة فيما هو محسوس. ويعني التجسيد: مثول ما هو مجرد في صورة أو حركة حية، ويتحقق بإضفاء الحياة من خلال الفعل أو الصفة فيما هو مجرد. أما ديوان (الإبحار في ماء الوضوء) فهو على قلة أوراقه نجد أسطره ممتلئة بالظواهر الفنية والتقانات الشعرية والانزياحات.. وهذا ما جعلني أكتفي به في الدراسة. وسنعرض في المدخل التنظيري تحديد اًلمفهوم التشخيص والتجسيد، ومن ثم تحليل الأمثلة التي تقوم شاهدة على حضور هاتين الظاهرتين في ديوان حكمت صالح. سنقرأ في بحثنا مصطلحين نقديين هما: (التشخيص والتجسيد) في ديوان (الإبحار في ماء الوضوء) للدكتور حكمت صالح، وسنبدأ في المبحث الأول بدراسة التشخيص وتحديد تمظهراته الصورية، في حين يعالج المبحث الثاني التجسيد وتشكلاته في شعر حكمت صالح. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | http://djhr.uodiyala.edu.iq | en_US |
dc.subject | دراســـــة | en_US |
dc.title | التشخيــــــص والتجسيد وأثرهما في إثراء الصـــــــــورة الشعــــــــــــــرية ديـــــــوان (الإبحار في ماء الوضـــــــوء) انمــــــوذجاً | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.