Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10466
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د. جاسم حسين سلطان-
dc.date.accessioned2023-12-03T05:45:12Z-
dc.date.available2023-12-03T05:45:12Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submiten_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10466-
dc.description.abstractشغلت قضية التجديد اهتمام الأدباء قديما وحديثاً ، وألفت عندهم محوراً مهما من محاور نقودهم وكتاباتهم ، وقد كان هاجس التغيير يضرب بأطنابه على مواقفهم مما يطرح من تجارب جديدة في المشهد الشعري العربي ؛ بحيث صرنا بإزاء مواقف جاهزة ، كتلك التي رصدناها لدى محمود عباس العقاد عند تعرضه بنقد قاسٍ لتجربة الشعر الحر التي ألفت علامة فارقة في الشعرية العربية ، ونازك الملائكة ، وأحمد عبد المعطي حجازي وموقفهما من قصيدة النثر، وغيرهم من أصحاب المواقف المتباينة من كل جديد يطرح في الساحة الفكرية والأدبية. وهو فحوى الدراسة التي حملت عنوان (جدلية المركز والهامش). ويبدو أنّ هاجس الخوف من الجديد سيبقى يعتري المبدعين ويقلقهم ، لا بسبب رفضهم للجديد فحسب وانما الخوف على وجودهم في مناطق الثبات وبقائهم في المركز، وعدم انجرافهم إلى الهامش . فهذا الخوف هو الذي يسيّر مواقفهم وينمّي لديهم الرغبة في معاداة كل جديد يطرأ على الساحة الادبية . وهو ما نعالجه في الصفحات القادمة من هذه الدراسة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectصراع الانواعen_US
dc.titleجــــــــدلية المركـــز والهامــــــش معاينة نقــدية في صــــــــراع الأنواع في الشعر العربي المعاصــــــرen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
22.docx63.68 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.