Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11618
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصدلم جاسم محمد-
dc.date.accessioned2024-01-09T08:25:17Z-
dc.date.available2024-01-09T08:25:17Z-
dc.date.issued2009-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.issnhttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11618-
dc.description.abstractكانت بداية فكر الأعتزال كما هو معروف في العهد الأموي على اثر اعتزال واصل بن عطاء لحقلة الحسن البصري حول مرتكب الكبيرة,ثم نمت وتطورت وتنامت لتشكل حركة فكرية واسعة بعد ان تبناها الخليفة المأمون ومن بعده المعتصم والواثق. فلما جاء الخليفة المتوكل حارب هذه الحركة وطارد رجالاتها ومنع الجدل والقول بمنطق المعتزلة . وفي الوقت الذي حوربت فيه هذه الحركة في العراق من قبل الخلفاء العباسيين ومن قبل الفقهاء نجد ان هذه الحركة في ايام البويهيون تجد لها مرتعا خصبا في مدن خراسان بتأثير اهم رجال المعتزلة وابرزهم في عصره وهو القاضي عبد الجبار الذي وجد عونا وحرية واسعة في طرح افكاره من قبل الوزير الصاحب بن عباد الذي كان مغرما بالفكر المعتزلي لذلك فأن بحثنا سيكون محاولة لأبراز هذه الشخصية وبيان دورها في انتشار وبقاء افكار المعتزلة, بعد اوشكت ان تتضائل وتتلاشى. وقد كان للقاضي عبد الجبار الهمذاني (ت 415هـ) دور تاريخي مهم في توثيق مفاهيم المعتزلة وعطائها النضري الهائل في مسائل علم الكلام من خلال موسوعته الشهيرة (المغني في ابواب العدل والتوحيد ) التي تقع في 21 مجلدا وقد عثر على ثلثيها بالتقريب كاملة والباقي لازال مفقودا كما قام تلامذته فيما بعد بتدوين كثير من افكاره وارائه (1) ولهذا بحثت في سيرة هذا الرجل ودوره في مجال الأعتزال في فترة ضعف المعتزلة وسيرته العلمية وشيوخه وتلاميذه ثم تتطرقت الى المحاورات والمجادلات التي جرت بينه وبين الشريف المرتضى نقيب الطالبين في بغداد ومن ثم وفاتهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries35;-
dc.titleالقاضي عبد الجبار المعتزليen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.