Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12025
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorا0د0عدنان خلف التميمي, م0م0جليل جاسم عباس-
dc.date.accessioned2024-01-29T08:23:22Z-
dc.date.available2024-01-29T08:23:22Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12025-
dc.description.abstractان الذي يطلع على تاريخ الدولة الفاطمية يجد هناك اختلاف كبير بين المؤرخين و المحدثين في مسالة النسب الفاطمي فهما من هو مؤيد للنسب الفاطمي بان يرجع نسبهم الى ال البيت عليهم السلام و منهم من يختلف نسبهم الى الاعاجم وانهم ليسوا من العرب اصلا و من هذه النظريات التي ذكرها الدكتور حسن ابراهيم حسن هي النظرية القداحية نسبه الى عبدالله ابن ميمون القداح وهو زعيم الباطنية في المغرب و لا شك ان هذه النظرية تبناها الخلفاء العباسيين للطعن بنسب الفاطميين وتفريق اتباعهم عنهم ثم القضاء عليهم . اما النظرية الثانية التي ذكرها الدكتور حسن ابراهيم حسن هي النظرية المهدوية و من الواضح ان النظرية المهدوية هي اقدم من الاسلام فقد ذكرت في الديانات التي سبقت الدين الاسلام وان اصحاب هذه الديانات السماوية يعتقدون ان الله الذي خلق الاكوان و اوجد الانسان لابد من وجود مصلح عالمي و منقذ منتظر لخلاص البشرية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97الجزء;الجزء الثالث-
dc.subjectالنظريةen_US
dc.subjectالنظرية القداحيةen_US
dc.titleالنظريات التي ذكرها حسن ابراهيم حسن عن الدولة الفاطمية دراسة تاريخيةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1 (3).pdf559.35 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.