Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12402
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د. عبدالحسن عبدالاميراحمد العبيدي-
dc.date.accessioned2024-02-27T07:40:33Z-
dc.date.available2024-02-27T07:40:33Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12402-
dc.description.abstractبعد أن تعالت أصوات الجميع معلنة الضعف العام في تعليم اللغة العربية وتعلّمها لا سيما الصعوبات الكثيرة في تعلم المواد الأدبية ( المحفوظات ) في مرحلة التعليم العام . تصدى الباحثون لمعالجة هذه المشكلات وطرحت حلولا كثيرة ساهم بعضها في معالجة مشكلات كثيرة ، والبعض الأخر لم يغادر رفوف المكتبات . ولمعالجة حفظ النصوص الأدبية وبعد تفشي الضعف في تعليمها وعدم قدرة المتعلمين من تذوق هذه النصوص ومع افتقارهم للقدرة على حفظها وتذكرها واسترجاعها عند التعلم . شرع الباحث لدراسة وصفية تحليلية استمرت لسنتين جرب فيها ( طريقته المقترحة الجديدة ) والتي اقترحها بناءا على تجارب تعليمية شخصية قبل أن تستقر في صورتها النهائية في هذا البحث . وكانت عينة البحث مؤلفة من (5) خمسة من تلامذة الصف الخامس والسادس الابتدائي .بواقع ( 3 ) من تلامذة الصف الخامس و ( 2 ) من تلامذة الصف السادس . إذ درّس الباحث في السنة الأولى تلامذة الصف الخامس ، ثم في السنة الثانية درّس تلامذة الصف السادس . تمثل هدف البحث في اقتراح طريقة جديدة في حفظ النصوص واقتراح تسميتها بطريقة ( الإشارات ) . إذ عرض الباحث ضمن دراسته عددا من الدراسات السابقة التي تناولت النصوص الأدبية وعملية حفظها وتمثلت ب ( دراسة زقوت 2004 و دراسة العابدي 2007 و دراسة بريج 2011 و دراسة المساري 2012 ودراسة الزهيري 2013) . تضمنت إجراءات الباحث بعد تحديد مجتمع البحث وعينته القصدية مبينا سبب اختيارها .وقبل الشروع بالبحث أجرى الباحث عددا من الإجراءات التحضيرية تمثلت ب: 1- تحديد المادة العلمية . 2- تحديد الألحان الغنائية المناسبة لكل نص من النصوص المقرر تعلمها . 3- إعداد مستلزمات الطريقة من صور ورسومات وأمورا يحددها الباحث بحسب القصيدة. 4- توجيه المتعلمين لعدد من الإجراءات التي سيتم تحديدها مثل استعمال الحواس أو التمثيل أو الإنشاد أو غيرها من المهارات . 5- تعلم التلامذة بعض القواعد القرائية على وفق أسلوب الترجيع ( وهو يشير إلى تحسين الصوت والتكرار في القراءة ). ثم ثبت الباحث خطوات الطريقة المقترحة والمتمثلة بالاتي : 1- قراءة النص على وفق أسلوب الترجيع . 2- القراءة الجماعية بأسلوب الترجيع مع التكرار . 3- القراءة المنفردة من التلامذة بأسلوب الترجيع أو على وفق ( الألحان ) المعتمدة من قبل الباحث لأناشيد أو أغاني من التراث الفلكلوري مع تزويد المتعلمين (بالإشارات ) اللازمة للحفظ من قبل الباحث . 4- التكرار وهنا يتم توظيف قانون التكرار للتعلم . 5- ( الترجيع الجماعي ) أو ( الغناء الجماعي ) . ثم بعد ذلك طبق الباحث طريقته المقترحة وعرض أنموذجا من قصيدة ( هويتنا ) للصف الخامس الابتدائي كمثال لسير عملية الحفظ على وفق هذه الطريقة .وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية : الاستنتاجات : 1- فاعلية الطريقة المقترحة وتفاعل التلامذة معها . 2- ميل المتعلمين بهذه الأعمار إلى الألحان وتفاعلهم مع أسلوب الترجيع في القراءة . 3- لقانون التكرار اثر كبير في التعلم والحفظ . التوصيات : 1- تجريب الطريقة من قبل باحثين آخرين . 2- تقويم المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية لا سيما الأدبية منها على وفق معايير تربوية حديثة . 3 – الاهتمام بالجانب التطبيقي بإعداد المعلمين . ثم اقترح الباحث إجراء دراسات جديدة لتعزيز الدراسة الحالية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries18;4-
dc.subjectطريقة الاشاراتen_US
dc.titleطريقة ( الإشارات ) المقترحة لتعليم وحفظ التلامذة للنصوص الشعريةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
15.pdf548.79 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.