Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3717
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلي صليبي المرسومي-
dc.date.accessioned2023-10-16T17:44:19Z-
dc.date.available2023-10-16T17:44:19Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submiten_US
dc.identifier.issniSSN:2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3717-
dc.description.abstractالشخصيّة الرئيسة في القصة القصيرة غالباً ما تكون شخصيّة كليّة مهيمنة على مقدرات المحكي وحاوية لعناصر السرد بكلّ تشكيلاتها، إذ تتبدّى بوصفها العمود الفقري الذي يقوم عليه الحدث السردي حين تمارس هذه الشخصية ضغطها الميداني على طبيعة الحكاية، وعنصر الزمن والمكان وسائر مكوّنات السرد وأقسامه وأشكاله، وبما أنّ الفضاء السرديّ في القصة القصيرة محدود نسبياً فحضور شخصيّة رئيسة يسيطر على آفاق القص جميعاً، وتكون هذه الشخصية محور الحكي والسرد في بؤرة القصّ وطبقاته وإلماحاته على نحو أصيل مفاعل وكأنّ القصّة هي الشخصية والشخصية هي القصة. الشخصية الرئيسة في منظورها العام هي الشخصية التي تشكّل دينامية الصراع في النصوص السردية ومحور الاستقطاب في حركة الأحداث ويبرز على هذا النحو نوع من العلائقية المستمرة بين الشخصية الرئيسة وبقية الشخصيات القصصية. قصّة ((بيت الموسيقا)) للقاص هزوان الوز تتشكل مكانياً في عتبة العنوان من خلال الخبر المكاني ذي الألفة الطاغية (بيت) لمبتدأ محذوف تقديره (هذا)، وحين يضاف (بيت) إلى (موسيقا) فإنّ ثمة إيقاعاً يبدأ بالتردد في فضاء المكان. الشخصيّة الرئيسة: عين الكاميرا وحركيّة عناصر السرد مقاربة في قصّة ((بيت الموسيقا))en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.subjectالشخصية ، الرئيسة ، الكاميرا .en_US
dc.titleالشخصيّة الرئيسة: عين الكاميرا وحركيّة عناصر السرد مقاربة في قصّة ((بيت الموسيقا))en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.doc163.5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.