Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3994
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorا.د.صلاح مهدي, الزبيدي-
dc.contributor.authorم.م محمد طه, ياسين-
dc.date.accessioned2023-10-17T07:46:44Z-
dc.date.available2023-10-17T07:46:44Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/index-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3994-
dc.description.abstractتمثّل اختيارات أدونيس في (ديوان الشعر العربيّ) إعادة اكتشاف للشعر العربيّ التراثيّ , و تقديمه بطريقة تناسب الفكر المعاصر 0 وقد كانت الموسيقى الداخليّة في المفهوم البلاغيّ عبارة عن تكرار و جناس و ترصيع و غيرها , و كان الدارس لها يبحث في الموسيقى الّتي تختزنها هذه الفنون و ينظر إليها كمحسّنات تزيد من جمال الصورة , و لم يبحث فيما وراء واقعها 0 لكنّ فنون الشعر الموسيقيّة عند أدونيس ليست سمعيّة بحدّ ذاتها , و إنّما هي أسباب تتمثّل عمق الشعر و تبثّ الحياة فيه وفق المعايير الّتي يهدف إليها أدونيس عبر الشعر التراثيّ , تلك المفاهيم المعياريّة للموسيقى الداخليّة للشعر لا يمكن أن تُدرك إلّا بفهم جديد للربط الفعليّ بين الموسيقى و المغزى , و لا يمكن الفصل بينهما , و قيمة الموسيقى الداخليّة تكمن فاعليّتها في مدى اسهامها في إثارة القيم الإنسانيّة , و البحث عن خلودها , و هذا يتوقّف على معرفة الرؤيا الأدونيسيّة و مدى إدراك المتلقّي لها 0en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectأدونيس ,en_US
dc.subjectإيقاعen_US
dc.subjectشعرen_US
dc.titleفاعليّة الإيقاع الداخليّ في اختيارات أدونيس (ديوان الشعر العربيّ)- مثالاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf626.2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.