Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4225
Title: | الخِطبَة واحكامها في الشريعة الاسلامية والقانون العراقي |
Authors: | ياسر صائب خورشيد البياتي |
Keywords: | الخطبة ، الشريعة ، القانون |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى |
Citation: | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit |
Abstract: | الحمد لله المالك الوارث الديان والصلاة والسلام على نبينا الهادي الى اقوم الاديان وعلى اله وصحبه الكرام ومن سار على نهجهم على طريق الفلاح والايمان . وبعد... فان الاسرة هي اساس بناء المجتمع والركيزة الاساسية المبنية على الاستقرار والعطاء ، وعقد الزواج لا يحقق غاياته العظيمة ، ومقاصده النبيلة ، الا بالتزام كل واحد من طرفيه بما رتب الشارع الحكيم عليه من تبعات ، ونيله ما منحه له من حقوق ، منطلقا في ذلك كله من رضا وقناعة مصدرهما ثقته بمن شرع سبحانه وتعالى ، وانه لا يشرع الا ما فيه الحق والخير والطمع في جزيل اجره وثوابه . لهذه الاعتبارات اولى الاسلام الاسرة جل اهتمامه ، يدل لذلك النصيب الوافر الذي حظيت به احكام الاسرة وتعاليمها من ايات الذكر الحكيم ونفحات النبوة العطرة . ومن ناحية اخرى ، فلما كانت شريعة الله تتصف بالخلود الذي يمنحها الصلاحية لكل زمان ومكان ، ويؤهلها للقدرة على مواجهة الحوادث ومعالجة المشكلات التي تطرأ في كل حين ، فقد تصدى علماء الاسلام لقضايا الاسرة المعاصرة وتناولوا بالتحليل وبيان الحكم الفصل والدواء الناجح كل مستجد بما يتلائم وعراقة اصول الشريعة وسمو تعاليمها ونبل مقاصدها . وفي هذا البحث المتواضع الذي لا يعدو كونه جهداً بسيطاً عرضت فيه لجانب من نظام الاسرة يتعلق بمقدمة عقد الزواج التي ندب الاسلام الى مراعاتها ونحن بصدد انشاء علاقة زوجية ، كي يكون الاقدام عليها نتاج تفكير سليم وقرار مدروس حكيم ، بعيدا عن الارتجال والسطحية والنزوة الجامحة والمطمع الدنيوي الزائل ، و اكد القانون العراقي اغلب ما جاء في ضوابط الشريعة الاسلامية فيما يتعلق في مقدمة الزواج ومتعلقاته في الاحوال الشخصية. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4225 |
ISSN: | iSSN:2663-7405 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.