Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4831
Title: مسألة ضمير الفصل في الإنصاف في مسائل الخلاف لأبي البركات الأنباريّ (ت557هـ) دراسة في التحقيق النّحويّ
Authors: م0م هاجر محمد جاسم
Keywords: الضمير _الفصل _ العماد
Issue Date: 2018
Publisher: كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit
Abstract: إنّ مفهوم ضمير الفصل يختلف عن مفهوم الضمير ومفهوم الفصل معًا ، وإنْ كان الثاني أقرب إليه من حيث الدلالة الاصطلاحية والفائدة ولعلَّ استقلال هذا المصطلح واستقرار مفهومه لم يأتِ إلا عند علماء العربية المحدثين، على الرغم من استعمال القدامى له بكثرة ، ودليل ذلك المزج بين مفهومي الفصل والاعتراض ، واستعمالهما كأنّهما شيء واحد عند ابن السراج والأخفش الأوسط وغيرهما. ومسألة ضمير الفصل في كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف تعدُّ من المسائل النحوية المهمة، نظراً لتعلقها بالجانب التطبيقي والفكري في النحو العربي من جهة، فضلاً عما اعترى نسبة الآراء فيها من عدم الدقة، وتعدد وجوه الاختلاف في جزئيتها من تسمية واعراب، وما تبع ذلك من اختلاف الأدلة والرد عليها من جهة أخرى، لهذه الأسباب وجب علينا عرضُ المسألة بالصورة التي أظهرها فيها صاحب الإنصاف لتحري دقة القول وبيان الآراء فيها،والسبب الاخرأن ضميرالفصل احياناً يذكر باسم ضمير الشأن ولم أكن أفهم طبيعة الفرق في التسمية ، ومن هنا جاءت دراستي الموسومة (( ضمير الفصل في الإنصاف في مسائل الخلاف لأبي البركات الأنباري(ت 557) دراسة في التحقق النحويّ )) وقد قسمت بحثي على: مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة . تناولت في المقدمة اهمية الموضوع وتقسيمي له ، وفي المبحث الأول تناولت مفهوم ضمير الفصل لغة واصطلاحاً ،وشروطه ومواضع مجيئه ، وفوائده ، ثم عرضت المسألة في كتاب الأنصاف لأبي البركات الأنباري ، أما المبحث الثاني فقدتناولت فيه الخلاف في تسمية ضمير الفصل ، والخلاف في اعرابه ومجيئه بعد النكرة ، أما الخاتمة فبينت فيها أهم النتائج التي توصلت اليها .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4831
ISSN: 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
26.pdf693.13 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.