Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5282
Title: | بنيتا الاستقطاب و التحول في تائية الحطيئة (أ شتاقتك ليلى؟) |
Authors: | خالد علي, مصطفى ربى عبد الرضا ع, بد الرزاق |
Keywords: | الاستقطاب, التحول |
Issue Date: | 2015 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية |
Citation: | http://djhr.uodiyala.edu.iq |
Series/Report no.: | 1;68 |
Abstract: | حاولتُ من خلال هذه الدراسة التي قامت على ( تائية ) الحطيئة ( أشاقتك ليلى ) ، البحث عن الوحدة العضوية ، التي لم يكُن لها وجود في بنية النص السطحية ، فكل ما قام به الشاعر من وصف لم يكُن سطحياً ، إنَّما كان وصفاً عميقاً يعجّ بالفراغات ، وعدم التماثل ، والرموز ، مما يدلّ على أن مناهج النقد الحديث وتحديداً ( القراءة والتلقي ) ، استطاعت أن تعيد قراءة الشعر قراءة واعية عميقة للقراءة الكلاسيكية ، التي لا يُمكن أن تنكر وجودها بوصفها قراءة أولى . - ثمّة ترابط في ذهن المبدع ، لا يمكن الوصول إليه ، إلاّ عن طريق الغوص العميق في بنية النص ، مع وجود منهج حديث له القدرة على إضاءة مناطق العمى ، وفك شفراتها ، تكشف عن بنية القصيدة العضوية ، وقد تمكنت من إثبات ذلك ، عن طريق الإمكانات التأويلية التي تناسب الرؤية اللغوية للنصوص الشعرية ، وتحول دون وقوع التأويل في ملابسات تُنافي السياق والقصد . - أوجد الاستقطاب بوصفه بنية موحدة وروابط داخلية غير معلن عنها ، فالتحوُّل من معنىً إلى معنىً اقتضى الاستقطاب الذي أوجده التأويل ، رُبما كان الوصول إلى وحدة القصيدة ، والربط بين لوحةٍ ولوحة ، هو ما كشف لي عن شعور المتلقي بمتعة القراءة ، ونشوة امتلاك النص . - إن بنيتي الاستقطاب والتحول تجذب وقبل كل شيء ، انتباه المتلقي ، بسببٍ من ترتيب الصور والأفكار بطريقةٍ ، تجعل القصيدة في تطورٍ مستمر ، حتى تصل إلى مرحلة يجد الشاعر نفسه بحاجةٍ إلى التحوُّل ؛ لأنَّه يشعر أنَّه قد استوفى الفكرة كاملة في لوحته الأولى إلى الحد الذي يمنعه من الرّجوع إليها ثانيةً ، كما يتولد فيه إحساس بأنَّه تمكّن من استقطاب قرّائه ، وأنَّ عليه التحوُّل إلى اللوحة الثانية ؛ في هذه المرحلة يحاول أن يُقيم نوعاً من التماثل البنائي العميق الذي لا يمكن الوصول إليه إلاّ عن طريق التأويل . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5282 |
ISSN: | 2663-7405 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.