Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5309
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د علاء حسين عليوي البدراني-
dc.contributor.authorم . م غزاي درع فاضل النُّعَيْري-
dc.date.accessioned2023-10-19T22:18:43Z-
dc.date.available2023-10-19T22:18:43Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.issn2957-3807-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5309-
dc.description.abstractحاولت هذه الدراسة الكشف عن المرتكزات التي قام عليها جهد الدكتور كمال أبو ديب ، في كتابه (في البنية الإيقاعية للشعر العربي) ، سعيا نحو إيجاد (بديل جذري لعروض الخليل) ، وناقشت جدول الدكتور أبو ديب الذي تضمن فكرة تقسيم بحور العروض العربي إلى فئتين هما : ما يبدأ بالنواة (علن) ، والتشكيل الأساس هنا : البحر المتقارب (علن+فا) ، وما يبدأ بالنواة (فا) ، والتشكيل الأساس هنا : البحر المتدارك (فا+علن) . لقد أراد الدكتور كمال أبو ديب أن يحقق في كتابه غرضين مهمين هما : إيجاد بديل جذري لعروض الخليل ، واكتشاف الطاقات الإيقاعية في الشعر العربي ، وهذان الغرضان مشروعان ويستحقّان البحث الجدي للأهمية الكبيرة التي يحوزان عليها ، ومن أجل معرفة جدية البديل الجذري المقترح ، قامت هذه الدراسة بإجراء مقارنة بين نظام الخليل ونظام الدكتور أبو ديب ، وأجرت مقارنة أخرى بين عروض الخليل وعروض الدكتور أبو ديب ، وأشارت إلى فكرة طرحها جميل صدقي الزهاوي عام 1927م تبيِّن أن المتدارك والمتقارب يمكن أن يحلّا محل باقي الأوزان الأربعة عشر ، وهذه الفكرة تردُّ الأوزان كلها إلى وزني المتقارب والمتدارك ، ويبدو أن بين هذه الفكرة وفكرة الدكتور أبو ديب شبها واضحا .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.subjectإيقاعen_US
dc.subjectالخليلen_US
dc.subjectكمال أبو ديبen_US
dc.titleالبديل الجذري لعروض الخليل عند الدكتور كمال أبو ديب ، دراسة نقديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf673.72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.