Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6190
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.د. زاهر عبد الحسين جنديل-
dc.date.accessioned2023-10-22T21:20:30Z-
dc.date.available2023-10-22T21:20:30Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.citationhttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/searchen_US
dc.identifier.issn2957-3807-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6190-
dc.description.abstractيعدّ الإيقاع مقوماً هاماً من مقومات القصيدة العربية ؛ فهو عمودها الفقري الذي تُبنى عليه, إذ يعمل الإيقاع بالتكامل مع عناصر القصيدة الأخرى على صنع الصورة الشعرية وعليه يعدُّ -الإيقاع- خيطاً خفياً يتداخل مع أجزاء القصيدة في علاقات موسيقية ونغمية تبدأ من الحرف وتنتهي بالشكل العام للقصيدة، وإذا ما علمنا إن الشاعر هو أحمد بن عبد ربه الأندلسي، فأننا سنعلم ان الأندلس كلها افتخرت بهذا الشاعر لأنه يعدّ فحلاً من فحول الأندلس على غرار شعراء المعلقات ,إذ تتبعنا البناء الإيقاعي وتشكلاته لديه عبر ثلاث مراحل وجدنا وضوح الايقاع فيها وتتبعناه واضفنا له ايقاع التركيب الذي سنوضحه بالتفصيل لاحقا والمراحل هي:- - إيقاع الصوت - وإيقاع الدلالة - وإيقاع التركيب مستثمرين أهم الظواهر الإيقاعية لديه وما برز منها واضحاً في شعرهِ .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.subjectإيقاعen_US
dc.subjectموسيقى,en_US
dc.subjectابن عبد ربهen_US
dc.titleجمالية التّشكّلات الإيقاعية في "شعر احمد بن عبد ربه"en_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
22.pdf456.5 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.