Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6769
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د علاء حسين البدراني-
dc.contributor.authorغزاي درع فاضل النُّعَيْري-
dc.date.accessioned2023-10-23T19:17:14Z-
dc.date.available2023-10-23T19:17:14Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submiten_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6769-
dc.description.abstractتحاول هذه الدِّراسة الكشف عن جماليّات التَّنوُّع الإيقاعي في الشعر العربيِّ المعاصر ، الذي انتقل في العام 1947م وما بعده انتقاله نوعيَّة على مختلف الصُّعُد ، هذا العام الذي شهد كتابة أول قصيدتين من شعر التَّفعيلة على يد بدر شاكر السَّيّاب ونازك الملائكة ، ومن أجل تحقيق هذه الغاية ، كان من الضَّروريِّ تناول الإختلاف والتَّنوع في الشِّعر العربيِّ المعاصر ، ومتابعة إيقاع شعر التَّفعيلة بين التَّضييق والتَّنويع ، ودراسة الزِّحافات والعلل وأثرها في خلق التَّنوُّع في الأنساق الوزنيَّة ، فضلاً عن التَّنوُّع في الشَّكل البصريِّ والفضاء المكانيِّ ، والتَّنوُّع في الإيقاع الدّاخليِّ ، وقد بيَّنت الدِّراسة أنَّ من أساليب التَّنوُّع الإيقاعيِّ : المزج بين شعر التَّفعيلة والشِّعر العموديِّ في القصيدة ذاتها ، وتعدُّد الأوزان ، والتَّنوُّع في التَّشكُّل الصَّوتيُّ ، وفي الختام كان لا بدَّ من الحديث عن استخدام المكوِّنات غير اللغويَّة (علامات التَّنقيط أو علامات التَّرقيم) .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectجماليّات ، تنوُّع ، شعرen_US
dc.titleمظاهرُ التَّنوُّع الإيقاعيِّ في الشِّعر العربيِّ المعاصرen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf656.19 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.