Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6861
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د.نوافل يونس الحمداني, حسين علي يوسف-
dc.date.accessioned2023-10-24T00:09:07Z-
dc.date.available2023-10-24T00:09:07Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6861-
dc.description.abstractإن رواية (بوابة بغداد) استدعتْ بشكلٍ مباشر أحياناً وغير مباشرٍ أحياناً أُخرى الواقع المعيش للمبدع بتجربته الحياتية ، وقد وظّف مُتخيله السردي فنياً حتى بدا ما هو غير مرئي من حياته مرئياً للمتلقي ، فكانتْ الرواية تشفُّ وتدلُّ على مرجعية ذاتية تماهَتْ فنياً في قولبة الرواية لكونها رواية غير معنية بالانعكاس الذاتي وحده ، بل تُشكّل (السيرة الذاتية) بحدثها الاجتماعي (حرب الخليج الأولى وتداعياتها) زاوية النفوذ إلى عالمه الروائي . في رواية (بوابة بغداد) يروي أحمد خلف عبر سارده ، وقناعه في الرواية (إبراهيم أحمد ياسين) سيرته الذاتية التي هي صورة مُصغرة لسيرة مجتمعٍ عاش ويلات حرب الخليج الأولى سنة 1991م ، واقتسم أبناؤه المصير الواحد في أحداثٍ اجتماعية ذاتية مُؤطّرة بإطارِ زمني محدد هو زمن حرب الخليج الأولى ، فعمل الروائي في الرواية جاء مكملاً لعمل المؤرخ ، إذ المؤرخ ينظر للأحداث نظرة فوقية كلية لا يعبأ بجزئيات الواقع الحياتي اليومي للمواطن العراقي في ظل الحرب، أمّا الروائي أحمد خلف فتعقب تلك الجزئيات ، وقيدها في دفتر كبير هي يومياته، ثم فجّر فيها مكامن القيم الإنسانية تخييليّاً في روايته (بوابة بغداد) .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج2;ع73-
dc.subjectتمثلاتen_US
dc.subjectالسيرذاتيen_US
dc.subjectبوابةen_US
dc.titleتمثلات الحدث الاجتماعي السيرذاتي في رواية (بوابة بغداد) لأحمد خلفen_US
dc.title.alternativeThe Realizations of Social Biographic Event in Ahmed Khalaf's "Bawabat Baghdad" (The Gate of Baghdad)en_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
50.pdf401.59 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.