Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6865
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د.وسن عبد المنعم-
dc.date.accessioned2023-10-24T00:30:29Z-
dc.date.available2023-10-24T00:30:29Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6865-
dc.description.abstractيسعى هذا البحث إلى الكشف عن أسرار نصين شعريين , الأول :( سورة الحب ) للشاعر خالد علي مصطفى , والآخر : ( جدارية محمود درويش ) ، وهذه القراءة تستلهم روحها من مسربين رئيسين : الأول : ذات الشاعر بوصفه منتجاً للنص . والآخر: محفل الإنتاج وما يمكن أن ينجم من تواشجهما في صفيحة مزدوجة يعكس وجهيهما صور الأشعة المتكسرة على الآخر . إن تألب النصين على ثنائية ( الموت / الخلود ) تألباً وجدانياً انفعالياً موضوع تقوم عليه فكرة القصيدتين بتمامهما بحيث تصبح مفرداتها وتراكيب لغتها ، وصورها تمظهرات تعبيرية عن هذه الثنائية . تلتقي القصيدتان في أكثر من موضع تعبيري , بمقدار ما تختلفان في الرؤية.. وإذا كان الالتقاء دالاً على أصالة أسلوبية موصولة بمنجزات الشعر العربي، فإنهما في الوقت نفسه تنهجاه في التصور مما يجعل كل واحدة منهما تسير في طريقتها الخاصة إلى المعنى. محمود درويش : الموت للفاعل , والخلود لفعله . خالد علي مصطفى : الخلود للفاعل بفعله . وفي ضوء ذلك ستكون قراءتنا في تحديد الرؤية ، والتنقيب خلف أسيجتها بالنظر الباطني من خلال موجهات وقرائن تمكننا من استجلاء أسرار التعبير ، التي تطلّ علينا واضحة مرة وغامضة أخرى ، من دون أن تقعا في أي أسر فكري موجـّه .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج2;ع73-
dc.subjectجمالياتen_US
dc.subjectالتخالفen_US
dc.subjectالتآلفen_US
dc.titleجماليات التخالف اللفظي والتآلف الدلالي ( قراءة في نصين شعريين )en_US
dc.title.alternativeThe Aesthetics of Verbal Antithesis and Connotative Synthesisen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
54.pdf483.97 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.