Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7231
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.م.د. خالد علي ياس | - |
dc.contributor.author | علي سـتّار جاســم | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-24T21:46:51Z | - |
dc.date.available | 2023-10-24T21:46:51Z | - |
dc.date.issued | 2021-06 | - |
dc.identifier.citation | https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/search | en_US |
dc.identifier.issn | 2957-3807 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7231 | - |
dc.description.abstract | يُعنى هذا البحث، بالكشف عن بعض مواطن الابداع وأنماط الانتاج الثّقافي، وما يطوّره الكُتّاب عبر تجاربِهم وتفاعلاتِهم من رؤى للعالم والواقع الاجتماعي، ومن أساليب للتّعبير عن هذه الرّؤى، ولعلّ من أهم هذه الأساليب، ما اقترن باستلهام الأسطورة في الكتابة القصصيّة العراقيّة، وهو (الإسقاط الرّمزي)؛ كون الرّمز ينّبع بوصفه لغة، لا تتميّز بخصائص خطابها وبنية لغتها فحسبْ، بل يُمكن أنْ تُمثّل رؤية عميقة لما وراء الواقع، تستنطق المسكوت عنه، وتخترق اليومي، وتبحرُ في عوالم اللامعقول، كما يتناول هذا البحث (الأسطورة) بوصفها ممارسة ابداعيّة وظاهرة ثقافيّة تُقدّم رؤية للعالم، وقد بدأ البحث بمقدِّمة نظريّة عن سوسيولوجية الأسطورة، وتلاها مدخلاً يوضّح ماهيّة الرّؤية ومتطلّباتها البنائيّة، ومن ثَمَّ قسمت البحث على ثلاثة أنماط رمزية تكتنفها الرّؤية السّوسيولوجية المُوظّفة في الخطاب القصصي، ثُمَّ أوردتُ خمسة نماذج قصصيّة قصيرة، تستهدف الواقع والظّواهر الاجتماعية والميثولوجية المتّصلة به، كما تُشكّل الوجود الاجتماعي للكاتب وأفراد مجتمعه . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 88; | - |
dc.subject | الأسطورة | en_US |
dc.subject | الرّؤية السّوسيولوجية | en_US |
dc.subject | الرّمز | en_US |
dc.title | سوسيولوجيّة الأسطورة في القصّة العراقيّة القصيرة (دراسة في الدّلالة الرّمزية للواقع) | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.