Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7297
Title: الرموز في فخاريات سامراء (5000-4500) ق.م ودلالاتها
Authors: م. م شيماء مقداد حميد, حميد
Keywords: الرموز , فخاريات , دلالاتها
دلالاتها
Issue Date: 2019
Publisher: Fires in Iraq During the Fifth and Sixth C.H. A parallel Study Between the Books of Ibn- Al-Jauzi,s Al- Muntadhm and Ibn Al-Atheer,s AlKamal
Series/Report no.: ج 1;ع82
Abstract: تعد الرموز احد الوسائل التعبيرية وهي ايضاً من الوسائل المهمة التي استخدمها الانسان تحديداً الفنان منذ العصور القديمة وحتى وقتنا الحاضر حيث اعطت الرموز ابداعاً متناهياً ودلالات مختلفة انتجت عن حاجة الانسان واصبحت الرموز جزء لا يتجزأ من العمل الفخاري وتحديداً لفخاريات سامراء حيث عني البحث الحالي بالتقصي عن الرموز في فخاريات سامراء و دلالاتها فدراسة الرموز تعتبر نشاطاً ذاتياً وفاعلاً في البنية الفكرية والجمالية للأعمال الفخارية . وتضمن البحث الفصل الاول الذي يحتوي على مشكلة البحث واهمية البحث حيث تكمن مشكلة البحث الوقوف على الغموض الذي سبب في عدم فهم الرموز في الاشكال الفخارية في ذلك العصر وما تعنيه بالنسبة للمتلقي حيث اصبح البعض منها كالشفرات للقيم الجمالية والمعرفية التي تضمها هذه الاشكال برموزها ومن هنا جاءت أهمية البحث حيث اسهم في ايصال معنى الرموز الى المتلقي ، ويهدف البحث الى التعرف على الرموز في فخاريات سامراء ودلالاتها . وحدود البحث اضافة الى تعريف مصطلحاته واهدافه . تضمن الفصل الثاني الاطار النظري للبحث والذي تضمن المبحث الاول نبذة تاريخية عن دور سامراء القديمة والمبحث الثاني أثر الرموز في الاشكال الفنية في فخاريات سامراء والمبحث الثالث نظام الشكل والرمز في فخاريات سامراء . اما الفصل الثالث تضمن اجراءات البحث ومجتمع البحث الذي يضم مجموعة الاعمال في تلك الحقبة مع اختيار (5) عينات في البحث الحالي مع تحليلها . أما الفصل الرابع تضمن عرض النتائج وابرزها : 1. ان الرموز في الاعمال جاءت محملة بدلالات فكرية وعقلية للظواهر الحياتية التي تمتزج بالفكر وترتكز عليه ومنها الرموز الادمية والحيوانية والهندسية . 2. ان الدلالات جاءت نتيجة وجود الرموز والتي عكست المظاهر الاقتصادية والزراعية والاجتماعية . كما تضمن الفصل الرابع الاستنتاجات والتي ابرزها: أ‌. ان الفنان العراقي القديم كان يسعى من خلال اعماله وراء الدلالات الفكرية التي جاء بها من خلال الرموز الآدمية والحيوانية . ب‌. ان القصد من تكرار بعض الرموز الادامية والحيوانية في الأشكال بمثابة توضيح للرؤية الفكرية وفق علاقة ترابط بين افكار النماء والاخصاب والتوالد . و تضمن الفصل بعض التوصيات والمقترحات التي تخص البحث الحالي علما أن البحث وصفياً . مشكلة البحث واهميته : The problem of research and ıts ımportance ان الفن ضرب من النشاط البشري الذي يتمثل في قيام الانسان بتوصيل عواطفه وافكاره واشاراته الى المتلقي بطريقة ارادية ان الفن طريقة للتعبير توصل اليها الانسان الذي عني بالفن حيث يمكن قول شيء ما يدور حوله . (ابراهيم ,1976,ص17). وغدا الفخار وهو احد الفنون التشكيلية العراقية القديمة خير وسيلة عبر بها الفنان عما يدور في ذهنه من افكار فجاءت محملة برموز واشكال ذات دلالات ومعاني كثيرة وهذه الاعمال تعكس طبيعة المجتمع والافكار السائدة في وقتها وهي بنى رمزية تميل الى التجديد وذات دلالات رمزية متعددة وكثيرة , وقد جاءت الاعمال المختلفة في انتاجها والخاصة بمنطقة سامراء محملة بطبيعة الفكر السائد في ذلك الوقت واتخذت كبنى رمزية عوضت عن الاشكال الواقعية اذ تميل الاعمال الى التجريد والاختزال لكنها محملة برموز ذات دلالات متعددة تختلف من بين متلقي لاخر وكل حسب فهمه .وهنالك بعض الغموض يكون في بعض الاعمال ومن هنا جاءت مشكلة البحث الحالي في كشف تلك الغموض التي تحملها الاعمال برموزها والكشف عن دلالاتها وجاءت اهمية البحث من اهمية مشكلته او الحاجة اليه
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7297
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
15.pdf1.18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.