Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7554
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.م.د. خالد علي ياس | - |
dc.contributor.author | احمد فاروق سعدون علي | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-26T18:40:07Z | - |
dc.date.available | 2023-10-26T18:40:07Z | - |
dc.date.issued | 2021-09 | - |
dc.identifier.citation | https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/search | en_US |
dc.identifier.issn | 2957-3807 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7554 | - |
dc.description.abstract | تُعد النّصوص المسرحية مصدراً خصباً وعنصراً مؤثراً في الكتابات القصصية الحديثة، فالمسرحية لا يمكن أن تكون بمعزل عن مصادر النّماذج البشرية، بوصفها أوسع الأجناس الأدبية انتشاراً قديماً وحديثاً، وقد فتحتْ (المدرسة الأمريكية) الباب أمام المقارنة بين الأعمال الأدبية والفنون الأخرى( )، إذ تشترك القصة والمسرحية بخصائص معينة مثل: الحوار، والشخصية، والحدث، والزمان والمكان، وتعد (الشخصية)(*) أهم تلك العناصر، من منطلق أنّ النّص المسرحي اليوم لم يعدْ مجرد جمل حوارية بين شخصيات تحاول أن تعرض موضوعاً مختلَفاً عليه، وصولاً إلى قناعات لهذه الشخصية أو تلك، عن الظاهرة التي يدور عليها الحوار أو الموضوع، فالنّص الحديث قد قلل من فاعلية الكلمات وبنى تصوره على الصورة وحركة الجسد( ). | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 89; | - |
dc.subject | المصادر | en_US |
dc.subject | النّماذج | en_US |
dc.subject | المسرحيّة | en_US |
dc.title | مصادر النّماذج المسرحيّة في القصّة العراقية الحديثة | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.