Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7564
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.د. علي متعب جاسم | - |
dc.contributor.author | سليم أحمد إبراهيم | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-26T19:51:42Z | - |
dc.date.available | 2023-10-26T19:51:42Z | - |
dc.date.issued | 2021-09 | - |
dc.identifier.citation | https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/search | en_US |
dc.identifier.issn | 2957-3807 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7564 | - |
dc.description.abstract | اتخذ الناقد العربي من المنجز التنظيري الغربي منارًا له ، فهو يسطر مقولاته كلما اختار لعمله الإجرائي تقديمات تنظيرية تصب في مجال النقد الأسطوري ، غير أن هذه التقديمات جاءت على مستوى نقل آليّ لمقولات النقاد الغربيين من دون حوار معها أو تأطير برؤية نقدية ، وهو ما يدل على حالة انبهار سلبي ترفع المنجز النقدي الغربي إلى مستوى الكمال المطلق الذي لا يمكن محاورته أو مُساءلته . وقد يحصل أن يحاول ناقد عربي وضع نظرية علمية غربية في تصنيف معين ، فلا يلتفت إلى الأسس التي انطلق منها ، فتكون النتيجة أن يقع في وهم يصنف النظرية فيه تصنيفًا خاطئًا ، وهو عين ما وقع فيه الناقد حنا عبود حين صنف نظرية التحليل النفسي التي وضعها كارل يونج ، ونظرية علم النفس التحليلي لسيجموند فرويد . وتبقى مسألتان يضمهما هذا البحث ، الأولى مصطلح (الأسطوري) ، وهو مصطلح غربي حاز اهتمامًا في الدراسات النقدية الغربية ، وقد بدأ النقاد العرب يلتفتون إليه . أمّا المسألة الأخرى فهي مسألة المصطلح الذي يناسب هذا النقد ، وقد اضطربت توظيفاته في المنجز التنظيري العربي، غير أن هناك علامات على استقرار بعض نقادنا على مصطلح واحد هو (النقد الأسطوري) . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 89; | - |
dc.subject | نقد | en_US |
dc.subject | أسطورة | en_US |
dc.subject | تنظير | en_US |
dc.title | تنظيرات النقاد العرب في إطار النقد الأسطوري | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.