Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7780
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ. د لؤي صيهود التميمي-
dc.contributor.authorغدير علي محمود-
dc.date.accessioned2023-10-29T10:13:20Z-
dc.date.available2023-10-29T10:13:20Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submiten_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7780-
dc.description.abstractالمديح النبوي شعر يهتم بمدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)، لبيان صفاته الخُلقية والخَلقية ، وإظهار الشوق لرؤيته وزيارة الأماكن المقدسة التي ترتبط بحياته، وهو شعر ديني ينطلق من رؤية إسلامية، وقد أهتم به الشعراء العرب واظهروا فيه البراعة الفنية ، والإجادة المبهرة في توضيح صفات الرسول الأعظم ، إذ كان مدحهم متضمنًا اقتباسًا وتضمينًا لآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، فهو ورد في أشكال وأساليب متنوعة لذا كان حب الرسول الأعظم وسيلة تجعل الشاعر يتوسل إليه ليشفع له إمام الحضرة الألهية؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) هو الكريم والشفيع وصاحب البركة فلذلك أصبحت قصيدة المدح نموذج شعري ذات منطلق فني تتميز بمروءتها الشعرية وأصبح لها مكانة مميزة بين شعر المديح النبوي .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectالمديح النبوي _ التعالق الديني _الاقتباسen_US
dc.titleالتعالق الديني في محور الاقتباس القرآني بين جمال الدين الصرصري ومالك بن المرحل الأندلسي(دراسة موازنة)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf452.44 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.