Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7983
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرضا كريم, محمد-
dc.date.accessioned2023-10-30T08:17:47Z-
dc.date.available2023-10-30T08:17:47Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.citationhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7983-
dc.description.abstractالجمال موجود في عالم الوجود، والإحساس بجمالية الموجود له في نفس الانسان وجود. وقد شغلت فلسفة الجمال عقل المفكرين والفلاسفة منذ عصر الفلسفة اليونانية القديمة وحتى عصرنا الحاضر، فكانت هناك محاولات جادّة للبحث في حقيقة الجمال وتفسيره، ومن ثمّ الوقوف عند موضوع الاحساس بالجمال. وربطت هذه الجهود منذ وقت مبكر بين الفن والجمال، لأنّ ((الفن هو وسيلة الانسان للتعبير عن الجمال))(1) . ولأنّ ((الفن على اختلاف مراحله التأريخية وتباين اتجاهاته، ينحو الى إرضاء حاسة الجمال في الانسان)) (2). ولكن إدراك العناصر الجمالية في الفنون ومنها الشعر، والحكم عليها وتقويمها لايتأتى لكلّ الناس، إذ ((ما أكثر ما يطلق الناس أحكاماً خاطئة على روائع الفن، وما أسرع ما يتبرع الانسان بالأحكام الجمالية المزيفة)) (3). فالإحساس الحقيقي بمواطن الجمال وعناصره في الفنون يتطلب خبرة جمالية تستند الى تربية ذوقية سليمة، لأنه ((لابدّ لصحّة الحكم الجمالي من توفر شروط التذوق السليم ولابد من هذه الخبرة التي لايمكن وصفها بل يشترط معاناتها)) (4).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries1;25-
dc.titleجماليات التشبيه بالرمز في قصيدة السياب (( أنشودة المطر ))en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf472.74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.