Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8021
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعد خضير, عباس-
dc.date.accessioned2023-10-30T09:18:08Z-
dc.date.available2023-10-30T09:18:08Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.citationhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8021-
dc.description.abstractالحمدُ للهِ رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى إلهِ وصحبهِ أجميعن . حظيت المعلقات باهتمام كبير من نقاد العرب قدامى ومحدثين ، لما توافرت عليه من قيم معنوية وفنية إذ إنها جسّدت نمط القصيدة العربية الفنية المكتملة كما وصلتنا في صورتها الانصع والأبهى ، ولما حققته من جرأة على أقدم الشعراء العرب التالين على اعتبارها أنموذجاً يُحتذى به ، ومن باب آخر ، مثلت المعلقات ، القيم العربية البطولية والأخلاقية والاجتماعية . وكجزء من اهتمامنا بها ، قدمنا هذا البحث ((الموسيقى في المعلقات السبع)) إذ تضمن البحث تقديماً وجيزاً عن موسيقى الشعر ، ثم قسمنا البحث على مبحثين جاء الأول في الموسيقى الخارجية في المعلقات السبع وهو دراسة عروضية شاملة للمعلقات السبع ثم احصائية للقوافي المستخدمة فيها ، مع التفاتنا الى موسيقى قوافي بعض المعلقات السبع المؤثرة ، أما المبحث الثاني فكان خاصاً بالموسيقى الداخلية للمعلقات السبع ، إذ تناولنا فيه التصريع في المطالع وفي غيرها والأبيات المدورة ثم الجناس والطباق والتكرار للكلمات وللحروف ثم التفويف والتوشيح والتقطيع اللغوي ، وهذه المفاصل هي الأبرز في إيحائها بالموسيقى الداخلية للمعلقات السبع ، وانهينا البحث بخاتمة لبرز النتائج التي توصلنا إليها ثم تلتها قائمة المصادر والمراجع .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries1;25-
dc.titleالموسيقى في المعلقات السبعen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
15.pdf617.72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.