Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8663
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعدنان خلف, التميمي-
dc.contributor.authorجليل جاسم, عباس-
dc.date.accessioned2023-11-09T06:15:50Z-
dc.date.available2023-11-09T06:15:50Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.citationhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8663-
dc.description.abstractهناك العديد من النظريات التي ذكرها المؤرخون والمحدثون منها النظرية القداحية التي تذكر ان الفاطميين يعود نسبهم الى عبدالله ابن ميمون القداحي و انهم ليسوا من العرب وانهم من الاعاجم وقد فند الدكتور حسن ابراهيم حسن هذه النظرية و اثبت ان الفاطميين من العرب و يعود نسبهم الى الامام علي و السيدة فاطمة الزهراء عليهم السلام و ذكر دور عبدالله ابن ميمون القداح في تأسيس الدولة الفاطمية وانه من الرواة الذين روى عنهم الامام الباقر والامام الصادق عليهم السلام و انه من الثقات عندهم وان عبدالله اول من قام بدور الستر وجعل امام مستتر وامام مستقر وان الخلفاء الفاطميون كانوا يسمون بأسماء مغايرة لأسمائهم للستر و التضليل مثل سعيد – مبارك – ميمون . اما النظرية الثانية فهي النظرية المهدوية واذا رجعنا الى اصل هذه النظرية نجدها انها موجودة قبل الدين الاسلامي وان جميع الديانات التي سبقت الدين الاسلامي كانت تؤمن بهذه النظرية وان هناك منقذ عالمي يقوم بتخليص الناس من الظلم والجور وكانت تنتظر هذا لأمام المخلص الا ان الفاطميين كانوا اكثر الفرق غموضا في هذه النظرية مما ادى الى اختلافهم و تفرقهم الى عدة فرق منها الخالصية – الواقفية – المباركية ـen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries3;97-
dc.titleالنظريات التي ذكرها حسن ابراهيم حسن عن الدولة الفاطمية دراسة تاريخيةen_US
dc.title.alternativeThe theories mentioned by Hassan Ibrahim Hassan about the Fatimid) stateen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf1.81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.