Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9392
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorا.م.د. قيس خلف إبراهيم, البياتي-
dc.date.accessioned2023-11-17T23:19:44Z-
dc.date.available2023-11-17T23:19:44Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.citationhttps://www.bing.com/ck/a?!&&p=0b6bbd1b9b52087eJmltdHM9MTY5NzUwMDgwMCZpZ3VpZD0xNjc0ODUyNi04NzI2LTZiYTctMzFhNi05NGI3ODZhZDZhYmImaW5zaWQ9NTE3OQ&ptn=3&hsh=3&fclid=16748526-8726-6ba7-31a6-94b786ad6abb&psq=%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9+%d8%af%d9%8a%d8%a7%d9%84%d9%89+%d9%84%d9%84%d8%a8%d8%ad%d9%88%d8%ab+%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b3%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9&u=a1aHR0cHM6Ly9kamhyLnVvZGl5YWxhLmVkdS5pcS8&ntb=1en_US
dc.identifier.issnp ISSN: 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9392-
dc.description.abstractالبديع : هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال . وهو احد علوم البلاغة العربية الثلاثة فقد أُطلق عليه منذ العصر العباسي لفظ البديع على محاسن الكلام وسمات الأدب وخصائصه ، فكل ما يجعل للكلام حسنًا ومزية فهو داخل في البديع ، وقد حدد السكاكي الوجوه البديعية وهي قسمان: قسم يرجع الى المعنى وقسم يرجع الى اللفظ ، وجاء بعده القزويني ووضعها في علم مستقل أطلق عليه اسم (علم البديع) وهو علم له قيمة ومكانة بين علوم البلاغة العربية اذ نجد فنونه في النصوص القرآنية وفي الاحاديث الشريفة وفي نثر العرب وشعرهم . وهذا استقصاء ودراسة للفنون البديعية التي وردت في كتاب مشكل اعراب القرآن لمكي بن ابي طالب القيسي وهي قسمان الاول المحسنات اللفظية وهي المدرج والفاصلة والقلب .والقسم الثاني المحسنات المعنوية ومنها المبالغة فقط . البديع : احد علوم البلاغة العربية الثلاثة التي استقرت عند علماء البلاغة فقد أُطلق منذ العصر العباسي لفظ البديع على محاسن الكلام وسمات الأدب وخصائصه ، فكل ما يجعل للكلام حسنًا ومزية فهو داخل في البديع ، التغليب : هو ترجيح احد الطرفين على الآخر وإطلاقه عليهما 1-المدرج : أُطلق لفظ المدرج على هذا النوع البلاغي بنظير المدرج من الحديث ، وحقيقته في أسلوب القرآن أَن تجيء الكلمة إِلى جنب أخرى كَأَنَّها في الظاهر معها وهي في الحقيقة غير متعلّقة بها 2-الفاصلة : هي كلمة آخر الآية كقافية الشعر وقرينه السجع . 3- المبالغة : هي التزيد في وصف الاشياء حتى تبلغ اقصى غايته ويصل الى الشي المستبعد غير الممكن . Al-Badi’: It is a science by which the aspects of improving speech are known after taking care of its application as the situation requires. It is one of the three sciences of Arabic rhetoric. Since the Abbasid era, it has been called al-Badi’, referring to the advantages of speech and the characteristics and characteristics of literature. Everything that makes speech good and has an advantage is included in al-Badi’. After him, Al-Qazwini put it in an independent science called (The Science of Badi), which is a science that has a value and place among the sciences of Arabic rhetoric, as we find its arts in the Qur’anic texts, the noble hadiths, and the prose and poetry of the Arabs. This is an investigation and study of the innovated arts that were mentioned in the book “The Problem of Expressing the Qur’an” by Makki bin Abi Talib Al-Qaisi. It is divided into two parts: the first is the verbal improvements, which are the amphitheater, the comma and the heart. The second section is the moral improvements, including exaggeration onlyen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries2;94-
dc.subjectمكي بن ابي طالب القيسيen_US
dc.subjectالبديعen_US
dc.subjectالقرآنen_US
dc.titleعلم البديع في كتاب مشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ) الكلمات المفتاحية: البديع,القرآن , مكي بن ابي طالب القيسيen_US
dc.title.alternativeThe knowledge of Al-Badi’ in the book “Mushkil al-Irab al-Qur’an” by Makki bin Abi Talib al-Qaisi (d. 437 AH)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf543.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.