Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9511
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعد حمد, يونس-
dc.date.accessioned2023-11-18T19:35:32Z-
dc.date.available2023-11-18T19:35:32Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.citationhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9511-
dc.description.abstractسيحاول هذا البحث أن يدرس ظاهرة مهمة في النص الشعري مخالفة للعادة والمألوف في اللغة ، وتعد هذه الظاهرة أساسية ولاسيما في الدراسات القديمة والحديثة بغض النظر عن مسمياتها ومتجاوراتها من المصطلحات بين الموروث والتراث من جهة وبين المعاصرة من جهة اخرى ، وكما هو معلوم فان هناك كثير من المصطلحات ذات الصلة بظاهرة الانزياح من مثل ( العدول والتحويل والاتساع والمجاز والتغيير والانحراف وشجاعة العربية وغيرها ) وكلها تلتقي حول مفهوم واحد هو العدول عن أصل مفترض الى استعمال خاص ، ويعد الانزياح الدلالي بما يمثله من صور البيان بصورة عامة من أهم محاوره فالتشبيه يتأكد بعده الفني من خلال أنواع العدول والانزياحات التي تعتريه سواء أكان ذلك بحذف بعض عناصره أم بالاغراب الذي اعتاد عليه شاعرنا في تشبيه المتباعدات أو في قلب طرفي الصورة التشبيهية ، كما تعد الاستعارة أهم أنواع الانزياح الدلالي من حيث نقل اللفظ عن مسماه الأصلي الى اسم اخر، وكذلك الكناية فهي تشكل أحد اشكال الانزياح الدلالي. وبذلك فقد اعتمدت محاور ثلاثة ضمن الانزياح الدلالي وهي (الاستعارة ، التشبيه ، الكناية ) متناولا فيها نماذج من شعر ابن الرومي ومتخذا من الانزياح مصطلحا حديثا تعاملت معه بمعية - نص ابن الرومي - الذي صنف وسمي بمسميات كثيرة منها ( الغموض ، التعقيد ، الاغراب ، الايغال في الغوص ، ايراد المعاني العميقة )en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.subjectالانزياح ، شعر ، ابن الروميen_US
dc.titleالانزياح بين التراث والمعاصرة قراءة في شعر ابن الروميen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
27.pdf346.65 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.