Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9514
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكمال عبدالفتاح حسن, السامرائي-
dc.contributor.authorحسين كنعان, غائب-
dc.date.accessioned2023-11-18T19:38:40Z-
dc.date.available2023-11-18T19:38:40Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.citationhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9514-
dc.description.abstractالحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم, والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد الأمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين. وبعد: إنَّ النفس الانسانية تواقة للتعبير عن العواطف عندما تتعرض للأذى, وعليه فإنّ حوادث السنين العصيبة والمؤلمة تؤثر على الشاعر فيصدر خطابه الشعري؛ لأنَّ المشاعر عند تعرضها للأذى فإنَّها تحاولُ كبت غيضها, لكن لابدَّ أنْ تُبدي فعلًا تعبر به عمَّا اعتراها من أذى . إنَّ مظهر الشاعر العام يشكل أهمية كبيرة ومهمة في مجتمعه الذي ينتمي إليه, فهو أسير عادات ذلك المجتمع. فإذا أُصيب الشاعر بعاهة في ذلك الجسد – ولاسيَّما حين يكون ظاهرًا لا يمكن إخفاءه – يوثر تأثيرًا كبيرًا في نفسية الشاعر فيبوح بأحاسيسه المفعمة بالنقص, ويورد الألفاظ الدالة على الخطاب التعويضي. إذْ هناك علاقة وثيقة بين السيادة واللياقة البدنية والجسمانية, حائلًا دون تحقيق السيادة, ويزيد الأمر سوءًا حين يُلقب الشاعر بعاهته بين المجتمع فتأثير ذلك النقص يكون شديدًا جدًا, لأن الشاعر في مثل هذه الحالة لا يستطيع أنْ يفَّر من حقيقة النقص الظاهر عليه, وهو ينتمي إلى مجتمع لا يتركه وشأنه فلا ينفك يذكره الناس بذلك النقص أينما حلَّ و أرتحل, وإنَّ بعض الشعراء لا يعرفون إلا بذلك اللقب أو العاهة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries2;95-
dc.subjectالعمى وضعف البصر, القصر, العرجen_US
dc.titleالتعويض عن النقص الخارجي "الجسمي" في الشعر العباسيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
28.pdf313.8 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.