Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10542
Title: استحداث تقنية شباك دافنشي في تعليم وتعلم التفكير والأداء الفني في فن الرسم
Authors: د. نجم عبد الله عسكر البياتي
Issue Date: 2010
Publisher: جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
Series/Report no.: ع45;
Abstract: تعد تكوين المهارات في اساليب التفكير البصري والاداء في فن الرسم (التخطيط) المدخل الأساس في اعداد المتعلمين نحو مشروع فنان قادر على الفهم والاستيعاب وانتاج اعمال فنية رصينة في مجالات الفن التشكيلي عموماً والرسم الواقعي خصوصاً . تتطلب العملية هذه تنمية قدرات عقلية أدراكية في أساليب التفكير البصري لفهم العلاقات بين الأشكال المكونة للموضوع كماً وكيفياً ، كما من حيث علاقات النسبة والتناسب فيما بين الأشكال ومساحتها الداخلية في حدود الشكل الواحد إلى جانب تناسب كل الاشكال مع سطح اللوحة (السطح الذي يرسم عليه) . وكيفاً من حيث علاقات الحركة بين تلك الاشكال وعلاقات قيم الحركة في المساحات الداخلية للاشكال . حيث تتعقد هذه العلاقات نع تعقد الموضوعات ذات الأشكال الحيوية المتداخلة والمتشابكة والمتراكبة والمتتابعة في بنية علاقاتها . تحقيق وحدة العلاقات الموضوعية لها في فن الرسم تتطلب وكما يقول (بيرريفري) إدراك (منطق العمل الفني الذي هو تركيبه ، وفي اللحظة التي ترتبط اجزاءه بعضها ببعض وتتزن ، فأن هذا العمل يصبح منطقياً ، فكل جزء فيه يعمل لذات العمل الفني) (9، ص52) . وهذا القول مدعاة الى تكوين التفكير المنطقي في فهم حيثيات تركيب وترابط واتزان الاشكال الوحدات البصرية وعناصرها في حدود المساحة الكلية للسطح الذي يعمل عليه الرسام الفنان وطالب الفن . ومقاربتها المنطقية مع الوحدات الاشياء في مكونات الموضوعات المرئية . وكما يؤكد (كوربيه) في اعتقاده ، أن (فن التصوير لابد من أن يقتصر على تمثيل الموضوعات المرئية او المحسوسة التي يراها الفنان ... انني اعتقد اعتقاداً راسخاً بأن التصوير هو أولاً وبالذات فن عيني Concret فهو لا يستطيع ان يمثل سوى اشياء واقعية موجودة بالفعل ، ومعنى هذا ان التصوير هو الإلفة فيريقيه محضة تقوم فيها الموضوعات المرئية مقام الكلمات (10، ص59 – 61) . نكون هنا أزاء الحاجة الى الوعي العياني في آليات اللغة الفيريقية في مكونات الأشياء الواقعية وآليات الأشتغال على تمثيلها في حدود سطح اللوحة ، بأعتبارها الخطاب البصري . والعملية هذه تتطلب فهم قواعد الأشكال الكامنة فيها والقدرة على تمثيلها العقلي ، إذ يؤكد (توماس موترو) و (قوسيون) أن (حياة الإشكال تخضع لقواعدها الخاصة وهي قواعد كامنة في الاشكال نفسها ، او قل في مناطق العقل) (8، ص48) .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10542
ISSN: 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf744.16 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.