Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13961
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.د. باسم محمد ابراهيم-
dc.date.accessioned2024-04-06T17:06:46Z-
dc.date.available2024-04-06T17:06:46Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.issn8752-1996-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13961-
dc.description.abstractتوطئة : أبو تمام شاعر مجدد ،آثار حركة نقدية عنيفة بمذهبه الجديد ،لم يشهد النقد الأدبي مثل هذا العنف في الحركة النقدية إلا مع شاعر آخر هو المتنبي ،فإن سمة الشاعرية المتميزة تثير أصداء من العنف في مكانها ،لذلك من أهم القضايا التي أثيرت مع أبي تمام ((عمود الشعر العربي )) ويقصد به مجموعة القواعد والأسس التي استنبطها النقاد العرㄦ القدامى من استقرائهم وتأملهم في الشعر الجاهلي والإسلامي الأشياء التي تتعلق بكيفية بناء القصيدة بدءا من اختيار اللفظة وطريقة سبك الجملة والتركيب بشكل عام ،والصور وكل ما يتعلق بصياغة الشعر . فإن السمة الأولى التي دفعت النقاد إلى القو╉ أن أبا تمام خرج على عمود الشعر العربي هي التجديد في المعاني والعمق في الأفكار من ثقافته المتينة الرصينة أديبا ولغويا وفلسفيا . كان يغوص في المعاني والأفكار للقضايا وبتوليد المعاني ،فلذلك أبو تمام (مخترع المعاني والأفكار ولكنه يأخذ المعنى القديم فيكشفه بما فيه من تفعيلات جديدة ويشق ويفرق ويترك لمساته الخاصة لذلك شعره صدم المتلقي قارئا وسامعا ،فأن شعره يستلزم نمطا خاصا من القراء يتطلب منه جهدا قرائياen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتحen_US
dc.relation.ispartofseries11;3-
dc.titleالمنظور البلاغي للغموض في شعر أبي تمامen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
18.pdf107.31 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.